القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

ازمة النفط الايراني و كابوس انهيار سعره

أسعار النفط,اسعار النفط,النفط,اسعار النفط ٢٠٢٠,برميل النفط,النفط الصخري,خفض اسعار النفط,اسعار النفط الان,اسعار النفط اليوم,ازمة النفط,سعر برميل النفط,ارتفاع اسعار النفط,ارتفاع أسعار النفط,انهيار اسعار النفط,اسعار النفط الى اين,اسعار النفط السعودية,سعر النفط,انهيار اسعار النفط ٢٠٢٠,اسعر النفط,اسعار النفط السعودية وروسيا,انهيار النفط,تداول على النفط,اسعار البترول,شركات النفط



ازمة النفط الايراني و كابوس انهيار سعره


 استوردت الصين كمية كبيرة من النفط الإيراني فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها ، ومن المتوقع أن تزيد الواردات في مارس من هذا العام بأكثر من الضعف في الشهر السابق. في الوقت نفسه ، خوفًا من إثارة غضب الولايات المتحدة ، جمدت دول أخرى مشترياتها من النفط الخام من طهران. وأشار تجار ومحللون إلى أن شحنات إيران إلى مقاطعة شاندونغ تمثل ربع طاقة تكرير النفط الصينية ، والتي زادت بشكل حاد في مارس ، مما تسبب في ازدحام في الموانئ وجميع مرافق التخزين. منذ أن فرضت واشنطن العقوبات لأول مرة في منتصف عام 2018 ، يتم شراء النفط الإيراني بخصم أكبر.

وفي الصين، عادة ما يكون سعر النفط الإيراني أقل ما بين 3 إلى 5 دولارات للبرميل عن خام برنت القياسي، وفقاً لتجارٍ، يُفصحون أن هذا الخصم يدفع بعض الشركات المحلية لتخزين النفط في ضوء ارتفاع الأسعار العالمية وتعافي النشاط الاقتصادي بعد عطلة رأس السنة الصينية.


وفقًا لكيفين رايت ، المحلل في شركة أبحاث سوق السلع Kpler ، من المتوقع أن تزداد واردات الصين من النفط الخام الإيراني إلى 856000 برميل يوميًا في مارس ، وهي أكبر زيادة في العامين الماضيين وزيادة بنسبة 129٪ عن فبراير. في سنغافورة


تشمل تقديرات رايت عمليات النقل من سفينة إلى أخرى في الشرق الأوسط أو في المياه القريبة من سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا للتغطية على كمية النفط الإيراني المصدر.


وتحجم معظم المصافي والتجار عن شراء النفط الخام الإيراني بسبب مخاوف من تأثره ، بما في ذلك منعه من دخول النظام المصرفي الأمريكي ومصادرة البضائع. تستخدم طهران عددًا كبيرًا من أدوات التسويق لزيادة عائدات تصدير النفط وتعزيز النمو الاقتصادي الناتج عن العقوبات.


بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران ، تدهورت العلاقات بين واشنطن وطهران.


قبل تجميد الاتفاق النووي من قبل واشنطن وفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة ، تراجعت صادرات النفط الإيرانية الرسمية إلى الصفر ، في حين بلغت الصادرات النفطية اليومية الرسمية نحو 2.5 مليون برميل. ومع ذلك ، لا تزال إيران تنتج ما يقرب من مليوني برميل يوميًا.

التهرب من العقوبة

مع بدء الاقتصادات الكبرى في العالم في توزيع لقاحات فيروس كورونا وتحكم تحالف "أوبك +" في المعروض ، قفز سعر النفط من أقل من 40 دولارًا أمريكيًا للبرميل في نهاية أكتوبر 2020 إلى أكثر من 71 دولارًا أمريكيًا لفترة زمنية قصيرة هذا الأسبوع. - لا أحد بعد تحليق طائرات وصواريخ لمهاجمة أكبر ، تم إلقاء اللوم على ميناء لتصدير النفط في المملكة العربية السعودية على المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. بلغ سعر تداول برميل النفط الخام اليوم (الخميس) 68.4 دولاراً أمريكياً.


عاد استهلاك الصين للوقود إلى مستواه قبل تفشي كورونا العام الماضي ، لكن بسبب عودة ظهور الفيروس في أجزاء من البلاد ، فقد انخفض في الأشهر القليلة الماضية.


نظرًا لأنشطة القطاع الصناعي وبناء البنية التحتية ، يتزايد استهلاك الوقود في الصين حاليًا ، مما أغرق بكين في ضباب هذا الأسبوع.


وذكرت مؤسسة كبلر أن تفريغ الناقلة في ميناء شاندونغ الأسبوع الماضي استغرق 12 يومًا ، مقارنة بـ8 أيام في الأسبوع السابق.

وبحسب بيانات شركة الأبحاث البترولية "SCI99" ، فقد قفزت مخزونات النفط في موانئ شاندونغ إلى أعلى مستوى لها في عام في الشهر الماضي.


وفقًا لحسابات بلومبرج ، بحلول يناير وفبراير 2021 ، زادت واردات الصين من النفط الخام إلى ما يقرب من 11.1 مليون برميل يوميًا ، بزيادة أكثر من 20٪ عن ديسمبر 2020.


يشار أحيانًا إلى النفط الخام الذي تشتريه الصين من إيران باسم نفط عمان أو نفط الشرق الأوسط أو النفط المخلوط الماليزي.


تظهر بيانات الجمارك أن الصين استوردت أكثر من 12 مليون طن من النفط الخام من ماليزيا في 2019 و 2020 ، وهو ما يعادل ضعف الحجم الذي استوردته في 2017 قبل أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران.

تعليقات